التجمع الدستوري يطالب باعتماد نظام “طبيب الأسرة” في المنظومة الصحية المغربية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 23 يناير 2020 - 6:36 مساءً
التجمع الدستوري يطالب باعتماد نظام “طبيب الأسرة” في المنظومة الصحية المغربية

*أفريك نيوز – متابعة –

 وجّه نورالدين الأزرق، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وعضو الفريق النيابي التجمع الدستوري، اليوم الاثنين، سؤالا لوزير الصحة، بخصوص الضرورة الملحة لاعتماد نظام طبيب الأسرة ببلادنا، مسائلا وزير الصحة عن الإجراءات الحكومية لإرساء هذا النظام في المنظومة الصحية المغربية.

وأوضح الأزرق في سؤاله الشفوي الذي وجهه لوزير الصحة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدة تجارب على مستوى مجموعة من البلدان أكدت أهمية نظام “طبيب الأسرة”، وذلك على مستوى تقليص الإجراءات المرتبطة بالاكتظاظ في المؤسسات الصحية وأيضا إجراءات المواعيد لدى أطباء التخصص، مشيرا إلى أن الطبيب يكون مرفقا بممرض لمساعدته وتسهيل مهمته.

وتساءل النائب البرلماني عن إجراءات وتدابير الحكومة لإرساء نظام “طبيب الأسرة” في المنظومة الصحية المغربية.

وفي تعقيبه على جواب الوزير، شدد الأزرق على ضرورة أن يكون على الأقل طبيب لكل 500 أسرة، وفق ما جاء في وثيقة “مسار الثقة” لحزب “الأحرار”، مؤكدا في نفس الوقت على ضرورة تغيير المنظومة الصحية ببلادنا، مشيرا إلى أن تونس تبنت هذا النظام، وجعلته واحدا من التخصصات الطبية التي يدرسها الأطباء.

وأشار الأزرق إلى أن هذا النظام يجعل من طبيب الأسرة يتابع حالة الأسرة اجتماعيا أيضا، ويوجهها بالنصائح ويعرف علاقات العائلة والأمراض التي يعاني منها أفرادها، مشددا على ضرورة إدخال هذا النظام إلى المنظومة الصحية ببلادنا، شرط ان يكون العدد كافيا في جميع المستوصفات.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.