عملاق السيارات الياباني “نيسان” يغلق مصنعه الرئيسي ببرشلونة ويتجه للإستقرار بالمغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 6:40 مساءً
عملاق السيارات الياباني “نيسان” يغلق مصنعه الرئيسي ببرشلونة ويتجه للإستقرار بالمغرب

* أفريك نيوز – الرباط – 

 قررت شركة “نيسان” لصناعة السيارات التوقف عن الإنتاج نهائيا بمصانعها في برشلونة حيث سيتم إنتاج آخر سيارة يوم 31 دجنبر من سنة 2021، قبل إغلاق آخر خط تصنيع لايزال قيد التشغيل.
الإغلاق النهائي للموقع الذي كان ينتج حوالي 200 ألف سيارة سنويا قبل الوباء، سيتم كما هو مخطط له في 31 دجنبر 2021
وكانت المجموعة اليابانية شريكة رونو الفرنسية قد أعلنت إغلاق مصانعها في برشلونة ربيع عام 2020، بسبب صعوبات مالية كبيرة ما أثار غضب الموظفين، وبعد جولة من المفاوضات وافقت نسيان على تأجيل مصنعها حتى نهاية عام 2021، بهدف إيجاد مشترين للمصانع الثلاثة التي يتألف منها هذا المجمع الصناعي.
يذكر أن إسبانيا تعتبر ثاني أكبر مصنع للسيارات في الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا، ويمثل هذا القطاع 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
إلا أن الجائحة وصعود المغرب كقوة اقتصادية إقليمية جعل الشركات العالمية ترحل مصانعها إلى المغرب، الذي تحول إلى قبلة هامة لشركات السيارات العالمية، عبر إقامة نقاط لتصنيع وتجميع المركبات في سوق واعدة شهدت تطورا متسارعا رفعه المغرب منذ سنوات وتمكن من كسبه، بفضل التخطيط المسبق والقراءة الجيدة للآفاق.
ويمكن قطاع السيارات المملكة من أكبر قيمة تصديرية تتجاوز ضعفي تصدير الفوسفاط.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.