المغرب الرابع إفريقيا وعربيا في تصنيف أفضل 2000 جامعة عالمية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 3 مايو 2021 - 7:39 صباحًا
المغرب الرابع إفريقيا وعربيا في تصنيف أفضل 2000 جامعة عالمية

*أفريك نيوز – الرباط – 

احتل المغرب المرتبة الرابعة على المستوى الإفريقي وعلى المستوى العربي أيضا، من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي ” Global 2000 List by the Center for World University Rankings ” لسنة 2021-2022، وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية، من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها، وذلك من خلال أربع جامعات عمومية.
ويصدر هذا الترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية “CWUR منذ سنة 2012، وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.
وقالت وزارة التربية الوطنية، إن جامعة محمد الخامس بالرباط تميزت هذا العام، باحتلالها المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الإفريقية، والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022، مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.
الجامعات المغربية الأخرى الحاضرة في هذا الترتيب العالمي، وهي جامعة محمد الأول في الترتيب 1028، وجامعة القاضي عياض في الترتيب 1034، وجامعة الحسن الثاني في الترتيب 1075، وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.
ويعتمد تصنيف CWUR على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي جودة البحث (40٪) ولا سيما إجمالي عدد المنشورات، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة، وعدد المنشورات التي يُستشهد بها، وجودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25٪)، وعدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25٪)، وعدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10٪).
إلى ذلك، تستخرج البيانات المستخدمة لمؤشر البحث من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science”، وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.