المغرب يبحث تعزيز وتطوير عمل مفوضية الاتحاد الافريقي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 أبريل 2021 - 12:07 صباحًا
المغرب يبحث تعزيز وتطوير عمل مفوضية الاتحاد الافريقي

*أفريك نيوز – الرباط – 
 قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة ، محمد العروشي، الخميس بأديس أبابا ، إن مفوضية الاتحاد الافريقي مدعوة للاضطلاع بدور تعزيز نجاعة عملية التنسيق بين الحكومات في خدمة المواطن الافريقي. وأكد الدبلوماسي المغربي، خلال زيارة مجاملة لنائبة رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ، مونيك نسانسابغانوا ، على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فعالة وناجعة من قبل مفوضية الاتحاد الافريقي من أجل جعل الأجندة الافريقية في مستوى تطلعات رؤية قادة الدول والمواطنين الأفارقة.
وأشار المندوب الدائم للمملكة ، في هذا الصدد ، إلى أن نجاعة عمل مفوضية الاتحاد الأفريقي يجب أن تستند الى ثلاثة أمور تهم الحكامة الإدارية والمالية الجيدة ، ومصداقية عملية التنسيق بين الحكومات ووضع نظام لتقييم الأداء و المساءلة بالموازاة مع اتخاذ اجراءات تحفيزية لاستقطاب أفضل الكفاءات داخل المفوضية.
وشدد العروشي، على وجه الخصوص، على الحاجة إلى مفوضية إتحاد إفريقي قوية من شأنها تمكين عملية التنسيق بين الحكومات من تحرير نفسها من الاكراهات اللوجستية والإدارية ، فضلا عن منحها الفرصة للتداول بشأن قضايا التمويل ومستقبل الاتحاد.
وأكد الدبلوماسي المغربي أن دور مفوضية الاتحاد الإفريقي التي يتم اعادة هيكلتها واصلاحها يتمثل أيضا في ضمان احترام إجراءات وقرارات الاتحاد الافريقي ، مشددا على ضرورة التركيز على البعد الاجرائي للعمل الإفريقي من أجل إعطاء معنى حقيقي للإصلاح الذي يرغب فيه رؤساء الدول الافريقية ، أي اتحاد إفريقي يعمل على تنزيل الأولويات الرئيسية للبعد القاري والذي يقيم روابط وثيقة مع المواطنين الأفارقة.
كما استعرض الممثل الدائم للمملكة ، مع نائبة رئيسة المفوضية ، القضايا المتعلقة بنظام الانضمام الجديد للاتحاد الإفريقي ، ولا سيما سياسة المحاصصة الجديدة.
من جهة أخرى، جدد الدبلوماسي المغربي التأكيد على دعمه الكامل لنائبة الرئيس للقطع مع الممارسات القديمة والاختلالات الكامنة بمفوضية الاتحاد الإفريقي من أجل تزويد المفوضية بكل إمكاناتها في ما يتعلق بقواعد ومعايير وإجراءات المؤسسة.
يذكر أن مونيك نسانزاباغانوا ، انتخبت نائبة جديدة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي خلال القمة العادية الرابعة والثلاثين للمنظمة التي عقدت يومي 6 و 7 فبراير الماضي عبر تقنية المناظرة المرئية، وبذلك أصبحت أول امرأة في منصب نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.