سامية حسن..خبيرة الإحصاء التي أصبحت أول رئيسة لتنزانيا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 مارس 2021 - 1:59 مساءً
سامية حسن..خبيرة الإحصاء التي أصبحت أول رئيسة لتنزانيا

*أفريك نيوز – وكالات – 

 دخلت سامية صلوحي حسن معترك السياسة قبل 20 عاما، لتصعد درجاته بسرعة وتشغل مناصب وزارية عديدة. فما أبرز التحديات التي تواجهها خبيرة الإحصاء، التي صارت سادس رؤساء تنزانيا وأول امرأة تتولى هذا المنصب في البلد الأفريقي؟
أدت نائبة رئيس تنزانيا سامية صلوحي حسن اليمين الدستورية يوم الجمعة19 مارس 2021، لتصبح أول إمرأة تتولى رئاسة الدولة التي تقع في شرق أفريقيا. يأتي ذلك بعد يومين من إعلان الحكومة التنزانية وفاة رئيس البلاد جون ماغوفولي متأثرا بنوبة قلبية.
وأدت سامية حسن اليمين أمام رئيس المحكمة العليا إبراهيم جمعة في العاصمة التجارية دار السلام. ودخلت خبيرة الإحصاء التي تبلغ من العمر 61 عامًا، والتي تنحدر من جزيرة زنغبار، معترك السياسة في عام 2000 وسرعان ما ارتقت في المناصب، حيث شغلت مناصب وزارية مختلفة.

وتعد سامية حسن سادس رئيس لتنزانيا، ولكن أول امرأة تشغل المنصب. وقد اختارها ماغوفولي لمنصب نائب الرئيس في عام 2015 ، لكنه كشف لاحقًا أن  وزير الدفاع السابق حسين مويني كان خياره المفضل، ولكنه استجاب لنصيحة  الحزب الحاكم واختارها نائبة له. وأبقى الرئيس الراحل ماغوفولي على حسن في منصب نائبة الرئيس بعد أن فاز  بولاية ثانية في تشرين أول/أكتوبر الماضي. وتوفي الرئيس ماغوفولي أول أمس الأربعاء عن 69 عاما، متأثرا بنوبة قلبية.

وكانت سامية حسن أعلنت نبأ الوفاة في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، وقالت  إنه توفي متأثرا بأمراض قلبية في مستشفى في دار السلام. وأعلن زعيم المعارضة الرئيسية في تنزانيا، توندو ليسو، أمس الخميس إن الرئيس ماغوفولي توفي بسبب إصابته بمرض كوفيد19- الناجم عن فيروس  كورونا.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.