الحكومة السودانية وتحالف الجبهة الثورية يوقعون الإتفاق النهائي للسلام بجوبا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 2:50 مساءً
الحكومة السودانية وتحالف الجبهة الثورية يوقعون الإتفاق النهائي للسلام بجوبا

*أفريك نيوز – وكالات – 

 وقعت الحكومة الانتقالية السودانية اليوم السبت 03 أكتوبر، الاتفاق النهائي للسلام الشامل مع تحالف الجبهة الثورية بجوبا عاصمة جنوب السودان بعد مفاوضات استمرت عاما كاملا وفق وكالة الانباء السودانية الرسمية.
وينهي هذا الاتفاق دوامة من الحروب والنزاعات امتدت لسنوات طويلة في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، راح ضحيتها أكثر من 10 ملايين بين قتيل وجريح ونازح.
ويضم تحالف الجبهة الثورية عدة حركات هي، حركة تحرير السودان ، جناح أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة ،بقيادة جبريل إبراهيم ،وحركة تحرير السودان -المجلس الانتقالي بقيادة الهادي إدريس يحيى،الذي يرأس تنظيم الجبهة الثورية حاليا، والحركة الشعبية بقيادة مالك عقار بالاضافة الى تيارات أخرى تمثل شرق ووسط وشمال السودان.
وأكد رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في تصريح صحفي ، أن اتفاق السلام سيفتح آفاقا رحبة للتنمية والتقدم والإزدهار مضيفا أن الاتفاق سيفتح ايضا صفحة جديدة تنهي الحروب وتضع حدا لمعاناة أهلنا في معسكرات النزوح واللجوء.
وتشمل مفاوضات السلام خمسة مسارات، هي مسار إقليم دارفور (غرب) ومسار ولايتي جنوب كردفان جنوب، والنيل الأزرق(جنوب)، ومسار شرق السودان، ومسار شمال السودان، ومساء وسط السودان.
ويعد ملف إحلال السلام، أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، وهي أول حكومة انتقالية في البلاد منذ عزل عمر البشير من الرئاسة في 11 أبريل 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.
شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.