المغرب – مالي: المملكة “بلد منخرط بشكل فعلي لفائدة منطقته وقارته”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 7:41 مساءً
المغرب – مالي: المملكة “بلد منخرط بشكل فعلي لفائدة منطقته وقارته”

* أفريك نيوز – وكالات – 

 كتب الموقع الإخباري الشيلي “ElPeriodista.cl” ، أمس الثلاثاء، أن المغرب بلد منخرط بشكل حقيقي وفعلي لفائدة منطقته وقارته، ولا يدخر جهدا لتقديم مساهمة فعالة في البحث عن حلول ملائمة لأوضاع معقدة.
وأوضحت وسيلة الإعلام الشيلية، في مقال نشرته في ركن الأخبار الدولية، أن “المغرب بلد منخرط انخراطا حقيقيا لفائدة منطقته وقارته، ولا يدخر جهدا لتقديم مساهمة فعالة في البحث عن حلول ملائمة لأوضاع أو سياقات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية معقدة تتطلب كل التضامن من الشركاء الجادين والأساسيين”.
وأشار الموقع في هذا الصدد إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، قام أمس الثلاثاء، بزيارة إلى باماكو، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، معتبرا أن “المغرب، وتماشيا مع التزامه الراسخ تجاه منطقته وقارته، لم يبق مكتوف اليدين أمام تطورات الوضع في مالي”.
وخلال هذه الزيارة، تم استقبال السيد بوريطة من طرف الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي فخامة السيد باه نداو. كما تباحث مع نائب الرئيس الانتقالي، الكولونيل أسيمي غويتا، وكذا مع الوزير الأول الانتقالي السيد مختار أوان.
وأضاف الموقع الإخباري الشيلي أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج تباحث، من جهة أخرى، مع زعماء دينيين ماليين، لاسيما السيد بويي حيدرا والإمام محمود ديكو.
وأبرز (ElPeriodista.cl) أن مجموع المحاورين الماليين عبروا عن خالص شكرهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على “العناية الدائمة التي ما فتئ جلالته يحيط بها جمهورية مالي وشعبها”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الزعيم الديني المالي، بويي حيدرا “ثمن” جودة العلاقات العريقة بين المملكة المغربية والدولة المالية، وما يربط شعبيهما من “تقارب وألفة”، خاصة منذ حصول مالي على استقلالها.
وأشار إلى أن السيد حيدرا قال في تصريح للصحافة على هامش زيارة السيد بوريطة إلى باماكو، إن “هذه الروابط ترسخت منذ عهد جلالة المغفور له محمد الخامس”.
من جهته، أكد الزعيم الديني المالي، الإمام محمود ديكو، أن دعم المملكة المغربية لمالي يعكس تاريخا طويلا يجمع بين الشعبين، مشيرا في تصريح مماثل إلى أن “هذا التعاون ليس وليد اليوم، إذ منذ استقلال مالي تمنح المملكة نفس الدعم والمواكبة للشعب المالي”.
وأبرز موقع (ElPeriodista.cl) أن الزعيم الديني المالي أكد أنه “في كل المناسبات التي تمر فيها مالي بأوضاع صعبة، فإن المغرب هو أول بلد يقدم المساعدة لها”.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.