الداخلية تؤكد نهاية الحجر الصحي في 10 يونيو الجاري

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 يونيو 2020 - 4:34 صباحًا
الداخلية تؤكد نهاية الحجر الصحي في 10 يونيو الجاري

* أفريك نيوز  – متابعة – 

حسمت وزارة الداخلية في قرار فترة ثالثة من تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية وإجراء الحجر الصحي، إذ تشير عدد من المراسلات الصادرة عن الوزارة إلى استئناف الآجال المتوقفة، ابتداء من الأربعاء 10 يونيو الجاري.
وحددت وزارة الداخلية، في دورية تحت رقم 1864 موجهة إلى الولاة والعمال موعد استئناف احتساب الآجال القانونية لتسجيل الولادات والوفيات الواقعة خلال فترة الحجر الصحي، وهو الأجل الذي توقف بدخول المرسوم بقانون (2.20.292) حيز التطبيق، خصوصا المادة 6 منه.
وقالت الدورية إن الفترة الممتدة من 20 مارس الماضي إلى 10 يونيو الجاري تعتبر فترة بيضاء لا تحتسب في الآجال القانونية المعتمدة، وبالتالي فإن 11 يونيو الجاري، سيكون تاريخ بداية استكمال سريان الأجل القانوني.
وألغت هذه الدورية بلاغا سابقا لوزارة الداخلية أخبرت فيه المواطنين بعدم التوجه لمكاتب الحالة المدنية لتفادي إقبالهم المكثف للتصريح بالولادات والوفيات، إجراء وقائيا للحد من انتشار الفيروس وحماية لصحتهم وسلامتهم.
وتلتقي جميع التوقعات الصادرة عن وزراء آخرين، ضمنهم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والناطق الرسمي باسم الحكومة، مع استعدادات وزارة الداخلية للاكتفاء بمرحلتين فقط للتمديد، واحدة بدأت في 20 أبريل وانتهت في 20 ماي، والثانية، بدأت من هذا التاريخ، ومقرر أن تنتهي في 10 يونيو الجاري.
وتحدث سعيد أمزازي عن مؤشرات اندثار وباء كورونا بالمغرب، مؤكدا «تشهد بلادنا اليوم في نهاية الأسبوع الثالث عشر من ظهور جائحة «كوفيد 19»، انخفاضا ملحوظا في عدد الإصابات وفي الحالات النشطة٬ ما يبشر بقرب انتهاء هذا الوباء».
وأضاف الوزير «كل هذا كان بفضل التزام المواطنين بتدابير الحجر الصحي، من جهة، ومن جهة أخرى، بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، التي أقرتها الحكومة تحت التوجيهات الاستباقية والمتبصرة لجلالة الملك. نحن اليوم ملزمون، لمواجهة هذا الوباء والقضاء عليه في أقرب الآجال٬ بمواصلة هذا الانخراط الفعلي الجماعي٬ دون كلل أو ملل٬ وملزمون أيضا٬ بعدم الاستهانة به والامتثال على الوجه الأكمل وبمسؤولية٬ لحالة الطوارئ الصحية».
وسرع تطور الحالة الوبائية في المغرب والتسجيل المضطرد للأرقام المنخفضة للأسبوع الثاني على التوالي، من قرار إنهاء حالة الطوارئ الصحية، والرفع التدريجي لحظر التنقلات ومغادرة المنازل بالنسبة إلى المواطنين، وفق شروط معينة، أساسها الحفاظ على مسافة الأمان في التجمعات الكبرى، واستمرار ارتداء الكمامة تحت طائلة العقوبات، والالتزام بقواعد النظافة والتعقيم وعدم لمس الوجه في حالة شك.

*عن الصباح

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.