وزارة الصحة تصدر بلاغ صارم  بعد تسجيل بؤر جديدة بالمغرب لفيروس كورونا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 23 أبريل 2020 - 2:12 صباحًا
وزارة الصحة تصدر بلاغ صارم  بعد تسجيل بؤر جديدة بالمغرب لفيروس كورونا

* أفريك نيوز – الرباط – 

 أوصت وزارة الصحة المغربية في بلاغ ، بضرورة التقيد الصارم والانخراط الفعلي في تنزيل كل التدابير الوقائية المتخذة، وذلك في إطار تعزيز التدابير الوقائية الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، وبعد إقرار تمديد فترة الحجر الصحي خلال “حالة الطوارئ الصحية” إلى غاية 20 ماي 2020، وفي ظل تسجيل بؤر جديدة للإصابة بهذا الفيروس داخل وحدات صناعية وتجارية وكذا ببعض الأوساط العائلية.
وشددت الوزارة في بلاغها على ضرورة احترام التدابير الصادرة عن السلطات العمومية من قبيل تقييد التنقل ومغادرة البيوت إلا عند الضرورة القصوى، واحترام مسافة الأمان (مترا واحدا على الأقل) خلال التبضع، فضلا عن الالتزام بارتداء الكمامات الواقية واستعمال المناديل الورقية عند العطس أو السعال والتخلص منها بطريقة صحيحة، عن طريق رميها في سلة النفايات تحتوي على كيس بلاستيكي.
وبالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب ملامسة الوجه والعيون والأنف دون غسل اليدين مع الحرص على اتباع قواعد النظافة المعتادة كتطهير اليدين باستمرار بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي لمدة 40 ثانية.
كما أوصت وزارة الصحة بضرورة تطهير المشتريات وكذا الأرضيات و مقابض الأبواب والمقابض الكهربائية بالمنازل مع تهويتها بشكل مستمر، وذلك باستعمال المنظفات ومواد التطهير كمحلول ماء جافيل 12 درجة من الكلور، الذي يجب أن يخفف بما يعادل 1 على 6 (أي كأس من ماء جافيل في كل 5 كؤوس من الماء الجاري) مع تجنب خلطه مع مواد تطهيرية أخرى.
وللمزيد من المعلومات، وضعت الوزارة مجموعة من الدعامات التحسيسية السمعية البصرية والورقية على البوابة الرسمية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب http://www.covidmaroc.ma/، وكذا موقع صحتي www.sehati.gov.ma بالإضافة إلى شبكاتها بمواقع التواصل الاجتماعي.
وتجدر الإشارة إلى أن الإقرار الاستباقي لحالة الطوارئ الصحية والتزام السلطات والمواطنين باحترام التدابير الوقائية وتوجيهات الحجر الصحي مكنت من التقليص من عدد الحالات والوفيات الناتجة عن هذا المرض.
وكانت وزارة الصحة في تصريحها اليومي، قد أعلنت أنه تم إلى حدود الساعة السادسة من مساء الأربعاء، تسجيل 237 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (24 ساعة)، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بالمملكة إلى 3446 حالة.
وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، أنه تم تسجيل تماثل 24 حالة جديدة للشفاء ليرتفع عدد المتعافين من المرض حتى الآن إلى 417 شخصا.
وأضاف اليوبي أنه تم أيضا تسجيل 4 حالات وفاة إضافية جراء الإصابة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 149 حالة إلى حدود الساعة.
وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.