الكلية المتعددة التخصصات بتازة تطلق منصة رقمية للدروس المفتوحة والمكثفة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 27 مارس 2020 - 6:13 مساءً
الكلية المتعددة التخصصات بتازة  تطلق منصة رقمية للدروس المفتوحة والمكثفة

*أفريك نيوز –  متابعة – 

تازة – أطلقت الكلية المتعددة التخصصات بتازة منصة رقمية على بوابتها الإلكترونية الرسمية لفائدة ما يناهز 15 ألف طالب مسجل ما بين سلكي الإجازة والماستر.

وقد تم تمكين الطلاب من 300 دعامة علمية ومعرفية أساسية مبرمجة خلال الدورة الربيعية للسنة الجامعية 2019/2020 وذلك في شكل (دروس ومحاضرات في صيغة رقمية) بالإضافة إلى بث تسجيلات مرئية وأخرى صوتية تم تسكينها على الموقع الرسمي ضمانا لاستفادة الطلبة من الولوج المجاني للشبكات الثابتة والمتنقلة لشركات الاتصالات الثلاث.

وتأتي هذه العملية، ضمن الاحتياطات الاستباقية والاحترازية المتخذة من طرف الوزارة الوصية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (19 – COVID) الهادفة للحفاظ على سلامة وصحة جميع المرتفقين من أساتذة وإداريين وطلبة، وتمكينا للطلبة من كافة الدروس، من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية ونجاح استراتيجية الرقمنة البيداغوجية الجامعية والتحصيل العلمي عن بُعد.

في هذا السياق، عمدت الكلية بالمستوى الأول إلى إطلاق منصة رقمية على بوابتها الإلكترونية الرسمية لفائدة ما يناهز 11 ألف طالب مسجل ما بين سلكي الإجازة والماستر، حيث وضعت رهن إشارتهم أزيد من 783 دعامة بيداغوجية أساسية موزعة على 252 وحدة من الوحدات المبرمجة خلال الدورة الربيعية للسنة الجامعية 2019/2020.

أما في المستوى الثاني، فتم تنصيب منصة رقمية تفاعلية “Moodle ” على غرار المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، لإمكانياتها في إنشاء حصص دراسية افتراضية، وتتبع حضور الطلبة عن بعد. كما تسمح هذه المنصة للطلاب بالمشاركة في النقاش التفاعلي، وإجراء الدروس التوجيهية والتطبيقية والاختبارات، ورفع التقارير والأجوبة للأساتذة بتصحيحها مباشرة، اعتمادا على البريد الإلكتروني الأكاديمي. وتوجد المنصة حاليا قيد البث التجريبي على أساس توظيفها بداية الأسبوع المقبل على الرابط:

            http://elearn-fpt.usmba.ac.ma/

وفي إطار توسيع وتنويع الخدمات المقدمة للطالب عن بُعد، عمدت الكلية متعددة التخصصات تازة من خلال هياكلها الجامعية الى خلق منصات تواصلية وخدماتية مفتوحة، سواء من خلال “فضاء الطالب” الذي مكن الطلبة المسجلين بـ 13 مسلكا في الإجازة (الأساسية و المهنية) من تتبع وضعياتهم البيداغوجية خصوصا وأن تعليق الدراسة الجامعية صادف إعلان نتائج الدورة الخريفية الاستدراكية 2019/2020، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لإرشاد الطلبة والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم، بالإضافة إلى إنشاء حسابات بريدية أكاديمية مهنية للتواصل مع أساتذتهم والمشرفين على أبحاثهم الجامعية وشؤونهم الإدارية.

وفي هذا السياق صرح حسن بوكا عميد الكلية المتعددة التخصصات بتازة، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الكلية عقدت عدة اجتماعات تنسيقية مكثفة بعد تعليق الدراسة مع كل المسؤولين من نواب العميد ورؤساء الشعب ومنسقي المسالك والأساتذة ورؤساء المصالح والتقنيين ذوي التخصص بمجال الإعلاميات وتطوير البرمجيات المعلوماتية، لبحث سبل مواجهة هذه الوضعية الاستثنائية المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد مؤكدا أن الجسم البيداغوجي بالكلية معبأ من أجل انتاج برامج وكبسولات سمعية بصرية لفائدة الطلبة.

وسجل العميد في هذا الإطار الجهود الكبرى المبذولة من قبل الأساتذة لتمكين الطلبة من مواصلة دروسهم عبر آلية التكوين عن بعد.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.