وزارة الجالية تجيب على استفسارات مغاربة الخارج بخصوص مواجهة فيروس كورونا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 مارس 2020 - 8:02 مساءً
وزارة الجالية تجيب على استفسارات مغاربة الخارج بخصوص مواجهة فيروس كورونا
* أفريك نيوز – متابعة – 

 أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج مواصلتها تأمين جميع خدماتها الرقمية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك تنفيذا للتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة من قبل الحكومة المغربية، الرامية إلى الحد من تفشي جائحة كورونا.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن خلية اليقظة والرصد والتوجيه بالوزارة المنتدبة توصلت بمئات الرسائل، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 مارس 2020، توزعت ما بين طلب معلومات أو استفسارات؛ عبر موقعها الرسمي وبريدها الإلكتروني، وكذا من خلال صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، على مختلف أسئلة مغاربة العالم، واستفساراتهم الآنية، إثر تداعيات جائحة “كورونا”، وما يتطلبه الوضع من تعبئة وتضامن، مضيفة أن الأسئلة المرتبطة بهذه الجائحة، بلغت نسبة حوالي 92 في المائة.
وتأتي أسئلة المغاربة المقيمين ببلدان أوروبية في المرتبة الأولى، إذ تصدرت اللائحة على التوالي كل من فرنسا (21 في المائة) وإسبانيا (14 في المائة) وألمانيا (6 في المائة) وإيطاليا (4 في المائة)، وبلجيكا (4 في المائة).
وبلغت نسبة الأجوبة عن الرسائل الواردة عبر البريد الإلكتروني 98 في المائة، بينما بلغت نسبة الأجوبة عن الرسائل الواردة عبر صفحة “فايسبوك” حوالي 94 في المائة، وذلك بنسبة أجوبة إجمالية بلغت 95 في المائة.
وأردف المصدر ذاته، أن فريق العمل يقوم بالتنسيق التام مع مختلف سفارات وقنصليات المملكة المغربية التي أحدثت عددا من اللجان الخاصة، ووضعت عددا من الأرقام الهاتفية رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج، و”هو ما يسمح بالتتبع المستمر للوضع مع مختلف التمثيليات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بمختلف البلدان المعنية”.
وقررت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، تبعا لإعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، تأمين استمرارية خدمة تلقي ومعالجة شكايات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج من طرف مصالحها المركزية عن بعد عبر مجموعة من الوسائل والقنوات المتاحة، بما فيها الاتصال على الأرقام الآتية: 0537776564// 0661319539// 0661883406.
ويأتي هذا الإجراء، بهدف مواصلة مواكبة وضعية المغاربة المقيمين بالخارج والتجاوب مع استفساراتهم المرتبطة بهذه الوضعية المعقدة، وما يترتب عنها من إشكالات قانونية واجتماعية لهذه الفئة.
وجددت الوزارة المنتدبة التأكيد على التعبئة الشاملة والقوية لأطرها الإدارية لمواكبة هذا الوضع، وعلى أن الهدف من كل هذه الإجراءات المتخذة هو طمأنة المغاربة المقيمين بالخارج ومواكبة أوضاعهم ورفع درجة التواصل معهم خلال هذه الوضعية الخاصة، و”هو ما يفرض ضرورة تفهم الوضع والتضامن والتقيد بالإجراءات المتخذة مهما كانت صعبة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج من أجل حماية الأمن الصحي الجماعي”.
شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.