ثمانية مراكز سينمائية تحدد الخطوط العريضة لبرنامج “سينتو”

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 5 مارس 2020 - 2:36 صباحًا
ثمانية مراكز سينمائية تحدد الخطوط العريضة لبرنامج “سينتو”

*أفريك نيوز – متابعة – 

صادقت لجنة القيادة لبرنامج “سينتو ” على مذكرة تحدد الخطوط العريضة لدورة 2020 ، وذلك على هامش المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وأفاد المركز السينمائي المغربي أن مديرات ومدراء ثمانية مراكز وإدارات سينمائية، الشركاء حاليا في برنامج “سينتو”، صادقوا، خلال اجتماع بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، على الخطوط العريضة لهذه الدورة، موضحة أنها ستشمل تنظيم ثلاث إقامات فنية بكل من بوركينافاسو والسنغال وتونس، حيث سيطلق ملف الترشيح خلال مارس الجاري.

وأوضح أن هذه المبادرة الإفريقية، الفريدة من نوعها، تسعى إلى تمكين المؤلفين والمنتجين بالقارة، من الآليات والوسائل المادية لمساعدتهم على تطوير أفلامهم مع الحفاظ على هويتهم الإفريقية. وبتقديم مرافقة فنية للمؤلفين الأفارقة الحاملين لمشروع ذي مؤهلات قوية، من مرحلة الكتابة، ثم متابعة التأطير لمجموعة من المؤلفين والمنتجين، يشجع البرنامج بالتالي التعاون جنوب-جنوب خاصة الإنتاج المشترك بين البلدان الإفريقية والمغرب العربي.

وأبرز المركز أنه بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى في 2019، التي نظمت إقاماتها الفنية بكل من داكار والحمامات (تونس) ومراكش، أعرب بلدين هما الكوت ديفوار والطوغو عن رغبتهما في الانضمام لهذا البرنامج.

وأشار إلى أن “سينتو”، الذي أحدث سنة 2019 بمبادرة من مراكز وإدارات السينما بست دول إفريقية هي المغرب وتونس والسنغال وبوركينافاسو ومالي والنيجر، يعد برنامجا للمرافقة الفنية ودعم تطوير مشاريع الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية.

ويتضمن هذا البرنامج ثلاث إقامات فنية، إثنين للكتابة وورشة للإنتاج والإنتاج المشترك منظمة لفائدة السينمائيين الأفارقة الصاعدين، والحاملين لأول أو ثاني فيلم طويل في مرحلة التطوير، مع تقديم منحة بقيمة 30 ألف أورو للمشاريع التي تم اختيارها لكل بلد عضو في البرنامج

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.