اليمن: 82 حالة انتهاك طالت الصحفيين وحرية الصحافة في اليمن خلال العام 2023

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يناير 2024 - 5:42 مساءً
اليمن: 82 حالة انتهاك طالت الصحفيين وحرية الصحافة في اليمن خلال العام 2023

* أفريك نيوز – وكالات – 

رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها للحريات الإعلامية في اليمن خلال العام 2023، 82 حالة انتهاك. ويضم الاتحاد الدولي للصحفيين صوته لنقابة الصحفيين اليمنيين في دعوة السلطات اليمنية إلى فتح تحقيق في انتهاكات حقوق الصحفيين ويطالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين والاعلاميين المعتقلين.
تنوعت الانتهاكات التي طالت الصحفيين في المين بين حجز الحرية بـ 17 حالة ، ومحاكمات بـ 12 حالة، واستدعاءات للصحفيين ثم التهديدات وحملات التحريض بـ12 ، ومنع للصحفيين من ممارسة عملهم وإغلاق وسائل إعلام بـ 10حالات، يليها المعاملة القاسية للمعتقلين بـ 10 حالات ، ثم إيقاف مستحقات الصحفيين وفصلهم بـ 6حالات والاعتداء والاقتحام بـ 6 حالات .
وارتكبت الحكومية الشرعية بكافة تشكيلاتها وهيئاتها 43 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 52٪، فيما ارتكبت جماعة الحوثي 31 حالة انتهاك بنسبة 38٪ ، وارتكب مجهولون 5 حالات بنسبة 6٪ فيما ارتكبت وسائل إعلام 3 حالات بنسبة 4٪ من إجمالي الانتهاكات.
و لايزال هناك 5 صحفيين معتقلين منهم صحفيين إثنين لدى الحوثيين هما وحيد الصوفي المختفي منذ أبريل 2015، والموظف في “وكالة سبأ” نبيل السداوي، واثنين لدى المجلس الانتقالي الشريك في الحكومة الشرعية هما أحمد ماهر المعتقل منذ غشت 2022، وناصح شاكر المخفي منذ نونبر 2023، ناهيك عن الصحفي محمد قائد المقري المخفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ أكتوبر 2015
ودعت نقابة الصحفيين اليمنيين الحكومة اليمنية وكافة السلطات المختلفة لإطلاق سراح الصحفيين والعاملين الإعلاميين المعتقلين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء مناخ الإفلات من العقاب. كما دعت كافة المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير، ومكتب المبعوث الدولي الخاص باليمن إلى مساندة الصحفيين، وتبني قضاياهم والضغط على كل الأطراف لاحترام حرية الرأي والتعبير.
و قال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: ” إننا ندين المسؤولين عن البيئة الخطرة التي يعمل فيها الصحفيون والإعلاميون في اليمن، مما يعرض سلامتهم وحياتهم للخطرأثناء سعيهم لتقديم الاخبار والمعلومات للمواطنين. ونكرر دعوتنا للإفراج عن جميع الزملاء المعتقلين، ونطالب السلطات اليمنية بتنفيذ توصيات نقابة الصحفيين اليمنيين لمعالجة هذه المخاطر”.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.