وزير الشؤون الخارجية الغيني يشيد بالتعاون المتميز مع المغرب في مختلف المجالات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 مايو 2023 - 12:48 صباحًا
وزير الشؤون الخارجية الغيني يشيد بالتعاون المتميز مع المغرب في مختلف المجالات

* أفريك نيوز – الرباط –

أشاد وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالتعاون المتميز مع المغرب في مختلف المجالات.

ووصف  كوياطي، خلال ندوة صحافية عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، العلاقات مع المغرب “بالتاريخية”، منوها “بالممارسات الفضلى” التي تطبع التعاون القائم بين البلدين.
وسلط رئيس الديبلوماسية الغينية الضوء على “خصوصية” التعاون مع المغرب، لاسيما في مجال التكوين، مستحضرا، في هذا السياق، تدريب الجنود الغينيين بالمغرب.
من جهة أخرى، أكد الوزير الغيني احترام بلاده للوحدة الترابية للمملكة، مشددا على أن ” الوحدة الترابية للمغرب يجب أن تحترم، ونحن نحترمها”، ملفتا إلى أن الأمم المتحدة هي الإطار الحصري للمناقشات حول قضية الصحراء.

وقال إن “هذا الإطار الحصري يستلزم وجود مقترحات ملموسة وعملية وواقعية وقابلة للتطبيق”، مؤكدا أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة “هو اليوم المبادرة الوحيدة التي تستجيب لهذه المعايير”.
واتفقت المملكة المغربية وجمهورية غينيا، اليوم الثلاثاء بالرباط، على الرقي بمستوى شراكتهما، التي تندرج في إطار التعاون جنوب-جنوب، والتي من شأنها السماح للقطاع الخاص في كلا البلدين بمواصلة الاضطلاع بدور هام في تسريع دينامية المبادلات الاقتصادية.
ونوه الجانبان، في البيان المشترك، الذي صدر عقب مباحثات السيد بوريطة، والسيد كوياطي، بالزخم المتواصل للتعاون الثنائي المفيد والمثمر بين البلدين، وكذا آفاق تنويع وتعزيز هذه الشراكة في قطاعات واعدة.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.