التوقيع على برتوكول للتعاون بين المغرب وهولندا في مجال تدبير النفايات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 3:33 صباحًا
التوقيع على برتوكول للتعاون بين المغرب وهولندا في مجال تدبير النفايات

افريك نيوز * متابعة *

وقع المغرب وهولندا اليوم الثلاثاء بالرباط على برتوكول تفاهم يتعلق بالتعاون في مجال تدبير النفايات.

وقد وقع هذا البرتوكول، على هامش مائدة مستديرة مغربية هولندية حول تدبير النفايات، بهدف تسهيل تبادل المعلومات والخبرات بين الجماعات المحلية في البلدين وبحث إمكانيات التعاون في المجال، عن الجانب المغربي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي وعن الجانب الهولندي وزيرة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية ليليان بولمان التي حلت بالمغرب على رأس بعثة اقتصادية، تضم رؤساء مقاولات وممثلي الجمعية الهولندية للبلديات والجمعية الملكية الهولندية لتدبير النفايات والنظافة.

ويهدف برتوكول التفاهم هذا بالخصوص إلى تشجيع تبادل المعلومات والتكوين وتبادل الخبرات، إلى جانب تطوير تبادل الدراسات العلمية والوسائل التكنولوجية وتطوير القدرات وتيسير عمليات نقل التكنولوجيا. كما يروم وضع إطار لتقديم المساعدة في ما يرتبط بإعداد النصوص القانونية المرتبطة بإقامة فروع لشركات تدبير النفايات بصفة عامة وتحسيس الساكنة بأهمية الحفاظ على البيئة والتواصل في هذا الشأن ومواكبة مشاريع الجماعات المحلية في هذا المجال.

وأوضحت السيدة الحيطي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا اللقاء شكل مناسبة لوضع إطار للتبادل في مجال تدبير النفايات، خاصة بالنظر لريادة هولندا في هذا المجال حيث لا تتجاوز نسبة النفايات غير المعالجة أربعة في المائة فقط.

وأضافت أن التوقيع على هذا البرتوكول من شأنه أن يؤسس لأرضية تعاون وتبادل الخبرات بمشاركة الحكومات والقطاع الصناعي والمؤسسات التعليمية ومؤسسات البحث.

ومن جهتها ذكرت السيدة بولمان بأن الرباط شكلت المحطة الثانية في زيارتها للمغرب بعد مدينة طنجة والتي مكنتها من اللقاء عدد من المتدخلين في مجال تدبير النفايات.

وأكدت أن الوفد الهولندي يرغب في الإطلاع على التجربة المغربية في هذا المجال وتبادل المعارف والخبرات، مشيرة إلى أن المغرب أحرز تقدما كبيرا في مجال التنمية المستدامة والطاقات المتجددة.

وبالنسبة للمسؤولين الهولنديين فإن الأمر يتعلق بالاستفادة من الوعي الحاصل بقضايا البيئة والتنمية المستدامة التي تحظى بمكانة خاصة بالنسبة للمغرب وكذا بالنسبة لهولندا، وذلك من أجل بناء تعاون ثنائي مبني بالخصوص على دعم الاستثمارات في مجال الطاقة الخضراء.

شـارك هذا المقال
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Afriquenews.ma | أفريك نيوز | Afriquenews الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.