ياسين فال : الأولويات الخمس الجديدة للبنك الإفريقي للتنمية تنسجم مع الاستراتيجيات القطاعية للمغرب
أخر تحديث : الخميس 18 مايو 2017 - 12:26 صباحًا

ياسين فال : الأولويات الخمس الجديدة للبنك الإفريقي للتنمية تنسجم مع الاستراتيجيات القطاعية للمغرب

بتاريخ 18 مايو, 2017 - بقلم admin
ياسين فال : الأولويات الخمس الجديدة للبنك الإفريقي للتنمية تنسجم مع الاستراتيجيات القطاعية للمغرب

* افريك نيوز *

   أكدت المديرة العامة المساعدة للبنك الإفريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا، السيدة ياسين فال، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الأولويات الخمس الجديدة للبنك، تنسجم مع الاستراتيجيات القطاعية للمغرب.

وأكدت السيدة فال في لقاء مع الصحافة، أن “المغرب بذل جهودا جبارة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، ونحن عبرنا عن استعدادنا لمواكبة هذا المسار”، مبرزة أن تدخلات البنك الإفريقي للتنمية بالمملكة تهم قطاعات النقل والماء والتطهير والفلاحة والطاقة والخدمات الاجتماعية.

وبعدما استعرضت الإنجازات المحققة بفضل مخطط المغرب الأخضر، والتي أعرب المغرب عن استعداده لتقاسمها مع البلدان الإفريقية، أكدت السيدة فال أن مساهمة البنك الإفريقي للتنمية في تنفيذ هذا المخطط والتي بلغت 340 مليون أورو (3,7 مليار درهم)، مكنت سنة 2016 من جذب ازيد من 1,2 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة في عقود برنامج متنوعة.

ففي قطاع النقل، أشارت السيدة فال إلى أن البنك مول مشروع تحديث مطار مراكش المنارة من أجل تمكينه من استقبال 3 مليون مسافر إضافي، ليصل عدد المسافرين إلى 9 مليون، كمجموع سنوي.

ويساهم البنك أيضا، تضيف المسؤولة ذاتها، في تمويل البنيات التحتية المينائية من الجيل الجديد، من خلال بناء ميناء الناظور غرب المتوسط، والذي سيخلق 108 الاف منصب شغل في المنطقة، مضيفة ان البنك يعمل ايضا على تقوية عرض النقل السككي، من خلال مشروع تثنية الخط الرابط بين مراكش والدار البيضاء، والذي سيوفر 30 دقيقة للمسافرين عبر هذا المسار.

وفي قطاع الطاقة، يشارك البنك الإفريقي للتنمية ، في تمويل المركب الشمسي نور، فضلا عن مساهمته في الحد من إشكالية التغيرات المناخية، وتنويع مصادر الطاقة، وفي تعزيز دينامية منطقة ورززات ، وخصوصا عبر إحداث فرص عمل خلال مرحلة البناء “3000 فرصة عمل مؤقتة و300 فرصة عمل دائمة”.

وفي ما يتعلق بقطاع التنمية الاجتماعية، اشارت السيدة فال إلى أن البنك، دعم عدة برامج إصلاح والتي ساهمت في تحسين المعيش اليومي للساكنة وخصوصا من خلال برامج الدعم والحماية الاجتماعية والصحية التي مكنت من توسيع التغطية الصحية الأساسية لأزيد من 9,2 مليون مغربي بنسبة 27 في المئة من العدد الإجمالي للساكنة.

وأضافت أن البنك الإفريقي للتنمية، أنجز في إطار مواكبة التوجه الإفريقي للمملكة، دراسات هامة حول الحواجز التعريفية بين المغرب وباقي دول إفريقيا، وقدم مساعدة تقنية لفائدة المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير)، مشيرة إلى أنه تم أيضا إعداد خط إئتمان من اجل مواكبة الفاعلين المغاربة في مشاريعهم التنموية بدول إفريقيا.


تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة أفريك نيوز الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة أفريك نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة أفريك نيوز الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة أفريك نيوز الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.