ابن كيران ” على الغرب أن يعلم أن الشعوب الأفريقية لم تعد تقبل أن تستغل”
أخر تحديث : الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 10:45 مساءً

ابن كيران ” على الغرب أن يعلم أن الشعوب الأفريقية لم تعد تقبل أن تستغل”

بتاريخ 21 سبتمبر, 2016 - بقلم admin
ابن كيران ” على الغرب أن يعلم أن الشعوب الأفريقية لم تعد تقبل أن تستغل”

* افريك نيوز * الرباط
انطلقت صباح يوم السبت فعاليات الاجتماع السابع للجنة الدائمة لمجلس الأحزاب السياسية الأفريقية، المنعقد بالعاصمة الرباط، وستستمر أشغاله إلى غاية يوم غد الأحد ، بمشاركة وفود من 8 دول إفريقية، تمثل أحزابا حاكمة وأخرى في المعارضة ، من السودان والسنغال وكينيا وإثيوبيا، والنيجر والمغرب، وبحضور رئيس الحكومة المغربية عبد الاله ابن كيران ، الذي قال في كلمة له بالمناسبة ” على الغرب أن يعلم أن الشعوب الأفريقية لم تعد تقبل أن تستغل”، كما دعا إلى تجاوز ما سماه “مرحلة الاستغلال التي عرفت استقلالاً شكلياً في بعض الأحيان للدول الأفريقية مع استمرار الهيمنة والغطرسة الغربية على الدول الأفريقية والتعامل مع نخب فاسدة سمحت للأقوياء بأن يستغلوا الخيرات وفي نفس الوقت قمعت الشعوب وحرمتها من أن تحدث النهضة والتقدم المشروع الذي تستحقه”.
وأضاف أن “أفريقيا تمر من مرحلة انتقالية، لا بد لها فيها من أن تختار الصحيح، طريق الاستقلال الحقيقي والديمقراطية والنهضة”.
وتابع: “يجب على الغرب أن يعلم أن شعوبنا لم تعد تقبل أن تكون سريراً لمستغليها، الذين يأتون لاستغلال ثرواتها وخيراتها، ويخلفون الفقر والأزمات السياسية”.
ودعا الدول الأفريقية إلى أن يكونوا شركاء حقيقيين، معتبراً أن “هذه الشراكة تضمن للأفارقة أن يكونوا أقوى في مواجهة الآخر ومفاوضته من موقع قوة”.
وعبرالأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية الافريقية، علي نافع علي عن امتنانه لاستضافة المغرب لأشغال الاجتماع السابع للجنة الدائمة، وأبرز أن انعقاد هذه الدورة بالرباط إشارة قوية على مساندة المغرب للدول الافريقية في تطوير الحياة السياسية وتحقيق طموحات الشعب الإفريقي في استكمال استقلاله وتنميته، كما عبرعن امله ان تشكل استضافة حزب العدالة والتنمية لهذا اللقاء، “عونا لأعضاء اللجنة الدائمة والتنفيذية في تعميق البحث حول وسائل تحقيق أهداف المجلس والتي تتطابق مع توجهات البلدان الافريقية”.
ودعا نافع إلى “تعزيز العمل الأفريقي المشترك من أجل صيانة وحدة دولها وتحقيق حياة كريمة للشعوب الأفريقية وتجاوز العقبات التي تعترض مسيرة دولها رغم أنها تمتلك الموارد المادية والبشرية من أجل الانطلاق والازدهار”.
وعن أهم النقط المدرجة في جدول أعمل المجلس، أبرز الأمين العام أن المجلس سوف يستعرض ما تم إنجازه في الفترة السابقة وما تحقق من توصيات وقرارات الجمعية العمومية واللجنة الدائمة، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم خطة عمل سنة 2017 للمجلس كما ستتم مناقشة علاقاته مع الاتحاد الافريقي، وكذا إحداث المجلس الاقتصادي للأحزاب الإفريقية، كما سيعمل المجلس حسب المتحدث، على مراقبة الانتخابات في افريقيا ومحاربة الفقر والسهر على تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.
ومن جهته، اعتبر سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية ” أن هذا الاجتماع هو مناسبة لربط العلاقات بين الأحزاب المغربية والأخرى الإفريقية الحاضرة في هذا اللقاء، مضيفا، أنه سيعرف نقاشات حول المواضيع المشتركة والتي تهم التنمية في افريقيا ودور المغرب في تنمية القارة.
وأفاد العثماني في تصريح صحفي ، أن هذا الاجتماع يهدف أيضا إلى تكوين شبكة من العلاقات بين الأحزاب الافريقية والمغربية للمصلحة المشتركة، وكل ذلك ينصب في إطار المبادرة الملكية التي تدعم وتقوي التوجه الافريقي للمغرب.
تجدر الاشارة الى ان مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية تاسس في أبريل 2013، بالخرطوم، ويتخذ من العاصمة السودانية مقراً له، ويضم حالياً 60 حزباً من أكثر من 30 بلداً أفريقياً.
ويعتبر المجلس آلية للتنسيق والتعاون بين الأحزاب الأفريقية، ويهدف إلى “تعزيز ثقافة السلام وفض النزاعات بالطرق السلمية، ومحاربة الفقر، ودعم مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد”.


تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة أفريك نيوز الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة أفريك نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة أفريك نيوز الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة أفريك نيوز الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.