المغرب وفرنسا يوقعان اتفاقيتين بقيمة 43 مليون أورو للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة
أخر تحديث : الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 3:46 صباحًا

المغرب وفرنسا يوقعان اتفاقيتين بقيمة 43 مليون أورو للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة

بتاريخ 21 سبتمبر, 2016 - بقلم admin
المغرب وفرنسا يوقعان اتفاقيتين بقيمة 43 مليون أورو للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة

افريك نيوز * الرباط * متابعة*الاثنين 13 ابريل 2015

وقع وزير المالية المغربي ونظيره الفرنسي اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقيتين بقيمة 43 مليون أورو بهدف النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وتندرج هاتين الاتفاقيتين، اللتين وقعهما وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ووزير المالية والحسابات العمومية الفرنسي ميشيل سابان، في إطار تفعيل إعلان النوايا الموقع بين الطرفين سنة 2013.

وأوضح مصدرمطلع أنّ قيمة الاتفاقية الأولى تصل إلى 26 مليون يورو، وتتعلق بـ “صندوق الضمان الفرنسي ” لمشاريع اقتناء المعدات الفرنسية من طرف المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية أو تنمية المقاولات المشتركة الفرنسية المغربية، وتهدف الاتفاقية إلى “تحريك تدفق الأعمال بين المقاولات الصغرى والمتوسطة للبلدين”.
وأضاف أنّ قيمة الاتفاقية الثانية تصل إلى 17 مليون أورو، وتتعلق بنقل صندوق الضمان لإعادة الهيكلة المالية، إلى صندوق ضمان المقاولات الصغرى والمتوسطة، وذلك بهدف المساهمة في تعزيز نظام الضمان المغربي، وستتم إعادة الموارد المخصصة من الجانب الفرنسي، لصندوق الضمان، وإعادة الهيكلة المالية إلى صندوق ضمان المقاولات الصغرى والمتوسطة.
وتعليقا على توقيع الاتفاقيتين، بيّن وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد، ، في تصريح لمراسلي عدد من وسائل الإعلام المغربية والأجنبية، ضمنها “المغرب اليوم”، أنّ “الاتفاقيتين موجهتين لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجال تجهيزها عبر تمويلات لاقتناء الآليات من الجانب الفرنسي، وأيضا لدعم الضمانات فيما يتعلق بالحصول على القروض عبر الصندوق المركزي للضمان”.
وأبرز الوزير بوسعيد “توجهنا الجديد للتركيز أساسًا على المقاولات الصغرى والمتوسطة، له أسبابه، فهي تشكل القسط الأكبر من النسيج الاقتصادي والإنتاجي لبلدنا”، مشيرًا إلى أنّ المشاريع الصغرى والمتوسطة “هي المشغل الأول في بلدنا، وبإمكانها عبر تطويرها، أن تساهم أكثر في تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأيضا تدعيم تنافسيتها وتوجهها إلى التصدير خاصة نحو بلدان أفريقيا جنوب الصحراء”.


تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة أفريك نيوز الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة أفريك نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة أفريك نيوز الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة أفريك نيوز الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.